عناوين الصحف

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 9 آذار 2018

النهار

تم توزيع ونشر رسالة تضامن مع عائلة المقدم سوزان الحاج من كاهن في أبيدجان يدعى الأب جون من دون أن يفهم الهدف منها وقيمتها الفعلية.

أدت تغريدة إلى التباس في المواقف وتوتر بين إعلاميتين ترشّحت إحداهما إلى النيابة.

تجري اتصالات بعيدة من الاضواء لترتيب العلاقة مجدداً بين النائب وليد جنبلاط والمملكة العربية السعودية.

سجلت في دائرة عاليه – الشوف ترشيحات احتياط للمناورة الانتخابية وتحديداً حول المقعدين الماروني والأرثوذكسي.

*******************************

الاخبار

القومي في بيروت الثانية
عقدت ماكينة الحزب السوري القومي الاجتماعي الانتخابية في دائرة بيروت الثانية اجتماعاً حضره مرشّح الحزب في بيروت فارس سعد ورئيس الماكينة بطرس سعادة. ودعا سعادة إلى مضاعفة عمل الماكينة على الأرض على أساس التحالفات السياسية الثابتة والاتفاقات مع الحلفاء. وأكّدت مصادر القومي لـ”الأخبار” أن “سعد هو المرشّح الانجيلي على لائحة تحالف حزب الله ــ أمل ــ القومي ــ جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، وكل كلام يقال عكس ذلك لا يمت للحقيقة بصلة”.

المر وماكينته المعطلة
يشكو النائب ميشال المر من ضغط “العهد” على رؤساء بلديات المتن الشمالي الذين لن يتمكنوا من الانخراط علناً في ماكينة آل المر الانتخابية، كما كان يحصل سابقاً، الأمر الذي يهدّد بتجريد نائب المتن الأرثوذكسي من أهمّ عنصر قوة لديه على مدى ربع قرن.

الهبر قد ينسحب
بعد اتفاق الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل على التحالف مع حزب القوات اللبنانية في الشوف ــ عاليه، يعتزم النائب الكتائبي فادي الهبر سحب ترشيحه، على ما يردّد المقرّبون منه.
قلق جنبلاطي من تراجع شعبية المستقبل
تسود أجواء من القلق لدى القاعدة الجنبلاطية في راشيا، على خلفيّة انخفاض شعبية مرشحي تيار المستقبل في البقاع الغربي جمال الجراح وزياد القادري مقابل ارتفاع شعبية الوزير السابق عبد الرحيم مراد. ونقل عن وكيل داخلية الاشتراكي في المنطقة، رباح القاضي، دعوته المحازبين إلى العمل بكثافة لضمان أن تصبّ غالبية الأصوات التفضيلية الدرزية في الدائرة لمصلحة النائب وائل أبو فاعور.

لائحة صوت الناس تعلن السبت
تعلن حركة الشعب لائحة صوت الناس ظهر غد من فندق لانكاستر في الروشة، وتضم المرشحين عن المقاعد السنية: إبراهيم الحلبي رئيس حركة الشعب، يوسف الطبش الأمين المساعد للشؤون السياسية في حركة الناصريين المستقلين ــ المرابطون، فراس منيمنة (مستقل)، فاتن الزين (مستقلة)، حنان عثمان (مستقلة)، رولا حوري (مستقلة)، وعن المقعد الاورثوذكسي عمر واكيم مسؤول بيروت في حركة الشعب، وعن المقعد الإنجيلي نبيل السبعلي (مستقل)، وعن المقعد الدرزي هاني فياض (حملة بدنا نحاسب)، وعن المقعد الشيعي نعمت بدر الدين (حملة بدنا نحاسب).

*******************************

البناء

فض نائب حالي عروضاً كثيرة للانضمام إلى إحدى اللوائح في دائرة جبلية كبيرة، وأجاب سائليه عن سبب هذا الرفض رغم انفضاض التحالف بين حزبه وبين حلفائه السابقين في هذه الدائرة بأنه لا يريد الخصومة مع هؤلاء، ويرغب في إبقاء خيوط المودة قائمة بينه وبينهم لترك الأبواب مفتوحة أمام تعاون محتمل في الدورات الانتخابية المقبلة، لا سيما أنّ أصحاب العروض الحالية ليس لدى لائحتهم أيّ أمل بالفوز.

شغلت زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة وإقامته فيها لأيام الصحف الإسرائيلية التي تركز اهتمامها على معرفة ما إذا كان مسؤول إسرائيلي بارز قد زار القاهرة في هذه الأثناء أم اقتصر الأمر على ما تبلغه صحافيون إسرائيليون من تبادل للرسائل عبر قنوات مصرية أمنية، وقالت مصادر إسرائيلية حكومية لصحيفة “إسرائيل هيوم”: إن النظر في تطابق التصريحات في يوم واحد بين بن سلمان ونتنياهو حول الخطر الإيراني يقدّم الجواب.

*******************************

الجمهورية

إشترط أحد الوزراء للدخول في إحدى اللوائح “الجبلية” عدم إشراك شخصية سياسية فيها يعتبرها مستفزّة له وتُشكِّل “ثقّالة” للّائحة المذكورة.

إنقسم أساتذة المدارس الخاصة في غداء عيد المعلم أمس، فمنهم من لبّى الدعوة ومنهم مَن رفضها فيما الجميع لم يقبض الست درجات التي أقرّها القانون 46.

نفت أوساط قضائية تنحّي أحد القضاة عن ملف “دسم” كان قد حُوّل له لدراسته.

*******************************

اللواء

تعتور جهات دولية مشاعر القلق جرّاء تعثرات الوضع الاقتصادي، وتبحث في الخطوات العاملة التي تفيد منها مستقبلاً.

لا يُخفي المجلس الأعلى لسلطة فاعلة شكواه من تدخلات في عمله غير مسبوقة.

كان لافتاً، ترشيح أحد المحامين الذين يعملون مع مدير مكتب مسؤول كبير على أحد المقاعد السنية في دائرة الشوف – عاليه.

*******************************

المستقبل

قيل ان قيادة “حزب الله” تجري اتصالات حثيثة مع حليفيها الرئيس نجيب ميقاتي والوزير السابق فيصل كرامي بغية تأليف لائحة انتخابية مشتركة تجمعهما في طرابلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق