اخبار عسكرية

إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز ولندن وواشنطن تنددان

أعلن الحرس الثوري في الجمهورية الإسلامية الإيرانية توقيف ناقلة نفط بريطانية مساء أمس في مضيق هرمز لانتهاكها القوانين الدولية للملاحة.

وفي بيان له، أوضح الحرس الثوري أن قوارب القوات البحرية في المنطقة الأولى وبأوامر من مؤسسة موانئ محافظة هرمزغان قامت باحتجاز الناقلة المسماة “ستينا إمبرو”، وقال الحرس الثوري إنه تم توجيه الناقلة إلى السواحل الإيرانية وتسليمها إلى منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية لبدء التحقيقات.

وسائل اعلام إيرانية نقلت عن مصادر مطلعة في القوات المسلحة الايرانية قولها إنه جرى إيقاف ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو” فقط مشيرة إلى أن الأخبار التي تحدثت عن إيقاف ناقلة نفط أخرى غير صحيحة.

وفي المقابل، عقدت الحكومة البريطانية اجتماعاً عاجلاً بشأن احتجاز ​إيران​ ​ناقلة النفط،​ وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن سفير بلاده في طهران يتابع مع المسؤولين الإيرانيين من أجل الإفراج عن الناقلة.

البيت الأبيض اعرب عن قلقه من الأنباء عن احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية، وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب: “سنتحدث مع بريطانيا وسنعمل معها بعد حادثة ناقلة النفط بمضيق هرمز”، وأضاف من جهة ثانية: “أبلغتُ السناتور الجمهوري راند بول بأنه يمكنه الدخول في محادثات مع إيران”.

مجلس الأمن القومي الأمريكي أعلن أنه اطلع على التقارير حول احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وقال المتحدث باسم المجلس إن “الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها لحماية أمننا ومصالحنا من التصرفات الإيرانية الخبيثة”، حسب تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق